الحديث الثاني

(الحديث الثانى)

عن أبى هريرة (( رضى الله عنه )) قال : قال رسول الله (( صلى الله عليه و سلم ))
(( من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه )) .
حديث حسن رواه الترمذى و غيره .


· أبو هريرة :
· هو عبد الرحمن بن صخر الدوسى و كان اسمه فى الجاهلية " عبد شمس " و كناه الرسول (( صلى الله عليه و سلم )) " بأبى هريرة " لهرة كان يحملها فى كمه و كان يقول " لا تكنونى أبا هريرة فان النبى (( صلى الله عليه و سلم )) كنانى أبا هر " .
· أسلم على يد الطفيل بن عمروالدوسى و قدم المدينة عام خيبر 7 هجرية و هو ابن 30 سنة .
· سكن الصفة و جاور المسجد النبوى و كان فقيرا كأهل الصفة و حبب اليه طلب العلم يقول ((كنت رجلا مسكينا أخدم رسول الله (( صلى الله عليه و سلم )) على ملء بطنى و كان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق و كان الأنصار يشغلهم القيام على أموالهم و كنت ألزم الرسول (( صلى الله عليه و سلم )) على ملء بطنى فأشهد اذا غابوا و أحفظ اذا نسوا )) .
· دعا له النبى (( صلى الله عليه و سلم )) بقوة الحفظ فلم ينسى حديثا قال له ابن عمر " أنت كنت ألزمنا لرسول الله (( صلى الله عليه و سلم )) و أحفظنا لحديثه " و اختبره مروان بن الحكم فى حفظه فما غير حرفا من حديثه من أول العام الى اخره .
· روى عنه من الصحابة (( ابن عباس / ابن عمر / أنس بن مالك / جابر بن عبد الله ))
· روى عنه من التابعين (( محمد بن سيرين / سعيد بن المسيب / مروان بن الحكم )) .
· مجمل من أخذوا عنه قرابة 800 صحابى و تابعى .
· عدد أحاديثه 5374 حديث و فى الصحيحين اتفاقا 325 حديث و انفرد البخارى بـ 93 حديث و مسلم بـ 189 حديث .
· توفى سنة 57 هجرية عن 78 سنة و دفن بالمدينة المنورة .



_______________________________________________________

.الامام الترمذي:
*هو محمد بن عيسي بن سورة الترمذي أحد أئمه الحديث ولد سنة 209 هجريا وتوفي 279 هجريا .
*رحل في طلب العلم الي الحجاز والعراق وفرسان.
*من شيوخه: البخاري - مسلم - أبو داود
قال له البخاري (ما انتفعت مني باكثر مما انتفعت بك).
*له كتاب "الجامع" أو "سنن الترمذي " وتميز بقلة التكرار والحكم علي الحديث بالمصطلحات المعروفة.قيل في كتابه ( من كان في بيته هذا الكتاب فكأنما في بيته نبي يتكلم ).



_________________________________________________

.شرح الحديث:
- من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه : من كمال الاسلام وتمامه ، والمرء يعني الانسان ذكرا او انثي.
- مالا يعينه : ما لايهمه في أمر الدنيا أو الأخره في العناية والاهتمام.
- هذا الحديث أصل عظيم من أصول الأدب ، وما لا يعني الانسان يشتمل علي :
أ- المحرمات :
ب- المكروهات وفضول المباحات "الاسراف":
حديث (اجعلو بينكم وبين الحرام سترة من الحلال).
ج- فضول الكلام وشئون الغير:(كلام ابن ءادم عليه لا له الا الامر ...وذكر الله).
د- في الامور الفرعيه : كل مسأله لا ينبني عليها عمل فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه الشرع.
ه- سفاسف الامور( ان الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها).

- اذا عقل المسلم واجبه وعرف مسؤليته انشغل عن غيرها من الامور.
- المسلم الذي يعبد الله بحق يشغله قربه من الله عن غيره ومن انشغل بما لا يعنيه دل ذلك علي عدم استحضار قرب الله وكان ذلك مطعنا في ايمانه.
- تأديب النفس وتهذيبها واجب اسلامي لأن من طبع الانسان الفضول ]ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها ...[

ليست هناك تعليقات: