السنة وكتابتها

كتابة السنة :

· نهى الرسول (( صلى الله عليه و سلم )) عن كتابة السنة خوفا من اختلاطها بالقران فقال :

(( لا تكتبوا عنى و من كتب عنى غير القران فليمحه )) .
· ثم أذن النبى (( صلى الله عليه و سلم )) لبعض الصحابة فى الكتابة فى أواخر عمره (( صلى الله عليه و سلم )) فقال لعبد الله بن عمرو (( و الذى نفسى بيده ما يخرج من بينهما الا الحق ما كتب )) .
· كتب لعبد الله بن عمرو الصحيفة الصادقة و كتب سمرة بن جندب رسالة ضمنها أحاديث رواها عن النبى (( صلى الله عليه و سلم )) و كذلك أنس بن مالك .
· اشتكى أبو هريرة للنبى (( صلى الله عليه و سلم )) قلة حفظه فقال له " استعن بيمينك "
وقال (( صلى الله عليه و سلم )) " قيدوا العلم فقالوا و ما تقييده؟ قال (( صلى الله عليه و سلم )) كتابته .
· كان النهى فى البداية :
(1) حتى لا يختلط الحديث مع القران الكريم .
(2) خوفا من أن يكتب من لا يحسن الكتابة فيخطئ .
(3) خوفا من أن تفرض كتابة السنة و ما فى ذلك من مشقة .

· تفرق الصحابة فى الأمصار يردون حديث النبى (( صلى الله عليه و سلم )) و أكثر الصحابة رواية للحديث سبعة .
· فى القرن الثانى كلف عمر بن عبد العزيز ((الزُهرى)) بكتابة الحديث و شارك بنفسه فى ذلك .
· وكذلك مسند الحميدى و هو شيخ البخارى فى القرن الثالث و هو قرن التدوين و الاهتمام بتصنيف السنة على ((( المسانيد و الصحاح و السنن ))).
_______________________________________________________
- مصطلح :
لغة : من صلح وهو الشئ لا ينتابه فساد ولا علة أي كان فاسدا فصلح أو مختلفا عليه فأزيل الخلاف.
اصطلاحا :اتفاق قوم علي معني واحد من المعاني المختلفة لكلمة واحدة.

- مصطلح الحديث : علم بقواعد يعرف بها أحوال الراوي والمروي (السند والمتن) من حيث القبول والرد.

- علم الحديث :
.رواية : يشتمل علي أقوال النبي (( صلى الله عليه و سلم )) وأفعاله ورواياتها وضبطها وتحرير ألفاظها.
.دراية : بحث في أصول وقواعد يعرف بها معني الصحيح والحسن والضعيف.

- حديث لغة
.[ جديد ] تقول هذا المبني حديث
.[مطلق الكلام ] تقول سمعت من فلان حديثا فأعجبني
.عندما يطلق علي القران يعني الكلام فقط ( ومن أصدق من الله حديثا )
.عندما يطلق علي كلام بني ءادم يصح بالمعنيين لأن ما يخرج من الحادث حادث.
- الحديث : (ال) للعهد الذهني ] لا اقسم بهذا البلد[ لأن الذهن ينصرف الي حديث رسول الله (( صلى الله عليه و سلم )) ، وهو غير العهد الذكري .

- الحديث اصطلاحا : ما اضيف الي النبي (( صلى الله عليه و سلم )) من قول او فعل او تقرير أو صفه خلقيه - بفتح الخاء - أو خلقيه - بضم الخاء واللام - وسائر أخباره قبل البعثه وبعدها وكذلك ما أضيف الي الصحابه والتابعين من قول أو فعل أو تقرير

ليست هناك تعليقات: