السنة و مكانتها

مكانة السنة :

· هى المصدر الثانى للتشريع بعد القران الكريم ( و أنزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم و لعلهم يتفكرون ) ( و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى ) .

· لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تفصل أحكام القرآن وقد تستقل بإنشاء أحكام غير موجودة في القرآن حديث عمران بن الحصين ( هل وجدت فى القران ان العشاء اربعا .....)

· الامة ملزمة بالعمل بالسنة كما هى ملزمة بالعمل بالقران ( قل أطيعوا الله و الرسوا فان تولوا فان الله لايحب الكافرين ) .

· أمر الله أمهات المؤمنين بتعليم الناس القرآن والسنة ( و اذكرن ما يتلى فى بيوتكن من أيات الله و الحكمة ) .

· أكد الله على أن السنة من عند الله في أصلها ( و أنزل الله عليك الكتاب و الحكمة ) .

· حديث ( يوشك رجل متكئ على اريكته يحدث بحديثى فيقول بيننا و بينكم كتاب الله فما وجدنا فيه من حلال استحللناه و ما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ان ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله ) .

· حكم منكر السنة : كافر لانه أنكر معلوما فى الدين بالضرورة

· الحديث أفضل العلوم ودراسته لها ثواب عظيم : حديث ( اللهم ارحم خلفائى ، الذين يأتون من بعدى يروون أحاديثى و يعلمونها الناس ) .


عوامل حفظ السنة :

(1) عدالة الصحابة : * عدالة رواية وعدالة شهادة ( اصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)
( و السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم باحسان رضى الله عنهم )
* يجب علينا ألا نخوض فيما شجربين الصحابة من خلاف ( لا تسبوا اصحابى فوالذى نفسى بيده لو انفق احدكم
مثل احد ذهبا ما ادرك مد احدهم و لا نصيفه ) .

(2) حرص الأمة على السنة و العمل على الحافظة عليها :
· عمر بن الخطاب و شريكه يتناوبان حضور مجلس رسول الله (( صلى الله عليه و سلم )) .
· أنس و أصحابه يتدارسون الحديث بعد قيام النبي صلى الله عليه وسلم من المجلس .
· لم يكتموا العلم لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (( من كتم علما ألجمه الله لجاما من نار يوم القيامة )) .
· العلماء سافروا و حفظوا الحديث عن الصحابة و التابعين (( فلولا نفرمن كل فرقة منهم طائفة)) .

(3) اسناد الحديث :
( من خصائص الأمة ) وهو رواية الثقة عن الثقة حتى يبلغ الى
الرسول (( صلى الله عليه و سلم )) .
* قال عبد الله بن المبارك ((الاسناد من الدين لولا الاسناد لقال من شاء ما شاء )) .
* قال الامام أحمد (( طلب الاسناد العالى سنة )) .


(4) الجرح و التعديل :
أحوال الرواة من حيث قبول روايتهم أو ردها فلم تقبل رواية المجهول ولا ضعيف الحفظ ولا الفاسق ولا غير مكتمل المروءة (( يا أيها الذين أمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ...........)) .

ليست هناك تعليقات: